Site icon ترند بالعربي – Trend Bel Arabi

قصة الألعاب الثلاثة

في واحدة من صفوف المدرسة الصغيرة دخل المعلم ومعه ثلاث لعب ، حينما أظهرها لجميع الطلاب بدت متطابقة في الشكل والحجم والملمس ، ولكن المعلم قال أن هناك اختلاف وطلب منهم تمييزه .

وبعد فترة من الوقت في الملاحظة والتدقيق ، وجد الطلاب فروق بسيطة بين جميع اللعب فقد كان فيها ثقوب ، ولكن في مناطق مختلفة ، فاللعبة الأولى كان بها ثقوب من كلا الأذنين ، أما اللعبة الثانية فقد كان فيها ثقبين واحد في الأذن والأخر في الفم .

أما اللعبة الثالثة فكانت على عكسهم ، بها ثقب واحد فقط في الأذن ، فطلب المعلم من الطلاب أن يضعوا إبره في ثقب الأذن الموجود بكل لعبة ، ويخرجوها من الثقب الأخر ، فقام أحد الطلاب بوضع الإبرة في الثقب الموجود بأذن اللعبة الأولى ، وأخرجها من الأذن الثانية ، فقال حينها المعلم لتلاميذه هذه اللعبة تمثل الأشخاص الذين يعطونك إيحاء بالاستماع لك ، ولكل ما تبذله وتقوله من أشياء .

حتى تتخيل أنهم يهتمون لأمرك ، ولكنهم في الحقيقة يتظاهرون بهذا فقط ، وكل ما تقوله لهم في أذن يخرج من الأذن الأخرى ، وهنا قام أحد الطلاب الآخرين بوضع الإبرة في ثقب أذن اللعبة الثانية ، فخرجت من الثقب الموجود بالفم ، فوقف المعلم حينها وقال : أما اللعبة الثانية فتمثل الأشخاص الذين يستمعون إليك بجدية ، ولكنهم يستخدمون الكلمات والأشياء التي تقولها لهم ضدك ، من خلال الإدلاء بها للآخرين طالما كان هذا يخدم مصالحهم الشخصية .

ثم بعد ذلك قام طالب أخير بوضع الإبرة في أذن اللعبة الثالثة ، فلم تخرج من أي ثقب ، فابتسم المعلم وقال :هذا هو النوع الأفضل ، فهذه اللعبة تمثل الأشخاص الذي يحافظون على ثقتكم فيهم ، فهم لا يبوحون بأي سرٍ تخبرونهم به ، لذا يمكنكم الاعتماد عليهم .

القيمة الأخلاقية المستفادة من القصة :
تخير لنفسك دائمًا الصحبة الصالحة ، وداوم على مصادقة المخلصين الذين يستمعون إليك حينما تحتاج إليهم ، ولكنهم لا يستغلون ذلك مهما حدث .

القصة مترجمة عن : Three Toys

Exit mobile version