Site icon ترند بالعربي – Trend Bel Arabi

قصة حكاية أولها كذب وأخرها كذب

في صباح أحد الأيام أمر الملك ابنه أن يقف في شرفة القصر وأن تجمع جميع الفتيات الجميلات في ساحة القصر ، ليرمي الفتاة تفاحة من عنده ولو أصابت التفاحة إحدى الفتيات تصبح هي العروس المنتظرة ، وجُمعت الفتيات الجميلات بساحة القصر وقف ابن الملك بالشرفة ورمى التفاحة ولكن عاصفة هوجاء هبت آنذاك وحملت لمكان بعيد على شاطئ البحر .

ثم الملك وابنه والحرس إلى حيث سقطت التفاحة وعندما وصلوا هناك ، وخرجت من البحر فتاة أدهشت الجميع بحسنها وجمالها ومنهم الملك نفسه ، وذهب الجميع للقصر ومعهم الفتاة البحرية ، وعندما طلب ابن الملك بالزواج منها رفض الملك فقد كان يريدها لنفسه ، وأخذ يماطل ويقول هذه فتاة صغيرة لا تحسن عمل شيء .

والصحيح أنها كانت ذكية جدًا وتقوم بواجباتها خير قيام ، وكانت الفتاة تكره الملك العجوز ، وترفض الزواج منه وتحب ابنه الشاب وترغب في الزواج به ولا تخفي ذلك ، وعندما ألح على الزواج من الفتاة قال له أبوه الملك العجوز ، سأطلب منك ثلاثة أشياء إذا فعلتها زوجتك بالفتاة ، فقال الأمير وما هي تلك الأشياء قال الملك العجوز تحضر لي عنقود عنب يأكل منه كل من في القصر ويشبعون .

كانت الفتاة تستمع للحديث وسرعان ما قالت للأمير اذهب إلى حيث وجدتني في الشاطئ ، وتنادي على أختى صالحة وأطلب منها عنقود العنب المطلوب ، وذهب الفتى وفعل كما قالت وجاء بعنقود العنب ، وأكل منه جميع من في القصر وشبعوا وعندئذ قال الملك العجوز ، الأمر الثاني أن تحضر لي بساط من الحرير في قبضة يدك يفرش غرف القصر وساحته تحدث الفتى مع الفتاة بذلك وطلبت منه الذهاب إلى أختها صالحة لجلب البساط ، وكذلك فعل الفتى ، وعندما عاد فرش البساط وغطى به أرض القصر والساحة ، وقال الأمير لوالده العجوز وما طلبك الأخير يا أبي .

فقال أريدك أن تحضر طفل ابن ثلاثة أيام يحكي حكاية أولها كذب وأخرها كذب ، وتسأل الأمير طفل ابن ثلاثة أيام يحكي حكاية أولها كذب وأخرها كذب ، فقال له العجوز نعم هذا هو الطلب الأخير ، وسرعان ما ذهب الأمير لصالحة فوجدها في المخاض فأمرته بالانتظار قليلًا ، حتى تمت الولادة ورضع الطفل وعندئذ تبعه معه للقصر .

وهناك اقترب الطفل من الملك العجوز أمام جمهور كبير من الناس وقال سأتلو على أسماعكم قصة حقيقية حصل لي أنا فعندما كنت في اليوم الأول من عمري اشتريت قطعة أرض ، وزرعتها سمسم ولكن الناس قالوا لي إن السمسم غير مفيد ، فأزرع بطيخ بدلًا منه ، فجمعت السمسم بنفسي وأعدت جمعها في الأكياس وزعت مكانها بطيخًا .

ولكن الناس عادوا وقالوا إن البطيخ غير مفيد ، فازرع قمحًا بدلًا منه وعندئذ جمعت بذور البطيخ بنفسي وأعدتها جميعها في الأكياس وزرعت مكانها قمحًا ، ولكن الناس عادوا فقالوا وعندئذ صاح به الملك العجوز كذاب لا يمكن أن تعمل هذه الأعمال.

وهنا صاح الجمهور كفى أيها الملك فقد تحققت شروطك الثلاث ، وعليك الآن أن تزوج الأمير من الفتاة الجميلة وغضب العجوز غضبًا شديدًا وسرعان ما غشي عليه ومات ، وعندئذ تزوج الأمير من الفتاة وأصبح ملكًا وعاش الملكة والملكة والشعب في أهنأ حال ..

Exit mobile version