قصة أهمية العمل باجتهاد

قصة من التراث الهندي ، تعلم الطفل أهمية العمل بجهد ، وتجعل الطفل يقدر قيمة المال ، ويقدر مجهود والديه ، من أجل الحصول على هذا المال .

أحداث القصة:
كان سكان قرية بلامبور عمال عاديين ، ولم يحصلوا إلا على القليل من سبل كسب رزقهم ، فقد كان أهل القرية إلى حد ما أشبه بالبسطاء الفقراء ، وكان في هذه القرية رجل يدعى  رملال ، وكان رملال عاملاً فقيراً في هذه القرية ، وكان يعمل في السوق على أساس الأجور اليومية ، وكان هذا هو المصدر الوحيد للدخل له.

باهول الطفل المسرف :
كان العامل رملال لديه العديد من الأعباء لحملها ، فقد كان لديه أربعة أطفال وعليه توفير التعليم والغذاء والملابس لهم ، ولكن كان الطفل باهول هو الطفل الأكثر شهرة من بين اخوته .

فلم يكن لديه أي اهتمام بالدراسة ، بل وكان يستخدم عدة أعذار لعدم الذهاب إلى المدرسة ، وليس هذا فقط بل كان مسرفاً للغاية ، وينفق كل مصروفه في شراء الحلوى والشكولاتة ، والأطعمة غير الصحية .

العامل رملال يعلم ابنه درساً:
كان رملال قلقاً جداً على ابنه باهول ، الذي كان لديه مثل هذه العادات السيئة ، وفي يوم من الأيام اتخذ رملال قراراً صارماً لإصلاح ابنه ، وتعهد بعدم إعطائه أي أموال من ذلك اليوم فصاعداً .

وعندما أخبر رملال طفله بخصوص هذا القرار ، شعر باهول بحزن شديد ، وظن أنه لن يستطع أن يحصل على المصروف ، لمدة يوم أو يومان حتى يعود والده لكسب المال ، لأنه كان يظن أن والده يعاني من نقص المال في تلك الفترة ، لكن مرت أيام عديدة ووجد باهول نفسه ، لا يأخذ مصروفاً على الاطلاق .

باهول يخرج للعمل :
طلب الأب من باهول أن يساعده في العمل ، ليتمكن من كسب مال أكثر ، فيستطيع أن يحصل على مصروف ، وطلب رملال من باهول أن يذهب للعمل ، في محطة السكك الحديدية الموجودة بالقرية ليكسب المال .

باهول يخدع والده :
خرج باهول من المنزل وقرر أن لا يذهب للعمل ، بل يذهب إلى والدته ليحصل منها على المال ، ثم يعود لوالده ويخبره أنه كسب هذا المال ، من العمل فيفرح والده ويعطيه مصروفاً.

وبالفعل نفذ باهول الخطة ، وذهب إلى والدته وطلب منها بعض المال ، فأعطته إياهم فعاد إلى والده ، وأخبره انه كسب المال من تعبه وعمله ، فطلب رملال من باهول أن يخرج ويلقي بتلك النقود في البئر ، وأن يعود لمحطة السكك الحديدية ليعمل بجهد ويكسب المال ، فألقى باهول المال في البئر ورحل ، وهنا علم رملال أن باهول لم يتعب في الحصول على هذا المال ، لأنه تخلص منهم سريعاً دون نقاش .

باهول يخدع والده مرة اخرى :
خرج باهول وآخذ يفكر في حيلة أخرى ، فقرر الذهاب إلى منزل أخته ليأخذ منها بعض المال ، ويعود إلى والده ويخبره أنه كسب المال ، بعد عمل شاق في المحطة ونفذ باهول الخطة ، فطلب منه والده مرة اخرى أن يخرج ويلقى بالأموال في البئر ، فخرج باهول وألقاها في البئر وهو حزيناً وقد تحير من والده.

باهول يقرر العمل بجهد :
خرج باهول من المنزل وقرر أن يتعب ، وخرج تلك المرة للعمل بجهد حتى يحصل على المال ، فتوجه إلى محطة السكك الحديدية ودخل وبكي هناك ، فلم يرد أن يعمل أو يتعب فرآه أحد الركاب ، وسأله عن سبب بكائه فأخبره راهول ، بأنه عليه أن يعمل حتى يحصل على مصروف .

فعرض الراكب على باهول ، أن يعمل حاملاً للحقائب ويساعد الركاب في حمل حقائبهم أثناء ركوب القطار أو النزول منه ، فرح باهول من هذا العمل وحمل حقيبة الراكب ، فأعطاه مبلغ من المال ، وظل راهول يحمل الحقائب للركاب وحصل على الكثير من المال .

باهول يتعلم قيمة المال:
عاد باهول إلى والده وهو فرحاً ، رغم أنه يبدو متعباً واخبر والده انه حصل على المال فطلب ، والده منه أن يخرج ويلقى بالمال في البئر ، ولكن في هذه المرة لم يخرج باهول بسهوله .

بل قال لوالده كيف ألقى بالمال في البئر ، وقد تعبت كثيراً من أجل الحصول عليه ، وظللت أحمل حقائب الركاب الثقيلة ، على كتفي حتى أحصل على المال ، ولذا لن اخرج والقيهم في البئر.

في تلك اللحظة شعر والده بالسعادة ، لأنه أدرك أنه عليه أن يحافظ على المال ، الذي تعب من أجل الحصول عليه ، وعليه أن يقدر قيمة المال ، الذي يتعب والديه من أجل الحصول عليه .

مترجمة عن قصة : Importance Of Hard Work