قصة طقوس قبيلة الشيروكي الهندية

هناك العديد من العادات والتقاليد التي تخضع لها القبائل الهندية القديمة ، والتي لا يمكن التنازل عنها أبدًا في تلك القبائل مهما حدث ، ومن هذه القبائل القديمة قبيلة هندية تسمى الشيروكي ، كان لديها عادات وطقوس عند بلوغ الصبي لكي يتحول إلى رجلٍ .

ووفقا لتلك الطقوس قام أحد الآباء في تلك القبيلة ويدعى بالي بوضع عصابة علي عيني ابنه شانكر وأخذه معه إلى الغابة ثم تركه هناك وحيدًا ، وكان المطلوب من هذا الصبي لكي يحقق تلك الطقوس أن يجلس على جزع الشجرة معصوب العينين لمدة ليلة كاملة حتى تبزغ شمس اليوم التالي .

وكي ينجح في اجتياز الاختبار ويكمل هذه الطقوس ، كان لزامًا عليه ألا ينزع العصابة بنفسه أبدًا ولا حتى يستطيع الصراخ لطلب المساعدة من أحد إن شعر بالخوف فبمجرد أن يكمل الصبي تلك الطقوس وينجو من ليلته العصيبة يصبح رجلاً .

ولا يسمح لأي صبي أن يتشارك هذه التجربة مع أي من أصدقائه ، فيجب على كل صبي أن يختبر ذلك وحده لكي يصل إلى رجولته الخاصة ، وكان علي الصبي شانكر المرور بتلك الطقوس حتى يصير رجلًا بين أبناء قبيلته .

لهذا قام والده بتعصيب عينيه واقتياده إلى وسط الغابة ، حيث كان بإمكانه أن يسمع الضوضاء المنبعثة من كل مكان وهي مجسدة في أصوات الحيوانات المختلفة ، وبالطبع كان منها ما هو مفترس وكان الصبي يشعر بالرعب لسماع ضوضاء تلك الحيوانات المفترسة .

ولكنه انصاع لأمر والده حينما طلب منه أن يصعد إلى شجرة عالية ويجلس على جزع بها ، حيث بدأ شانكر يتحسس طريقة حتى صعد ثم جلس على جزع الشجرة وكانت الأجواء مرعبة بالنسبة له ، فبإمكانه سماع الحيوانات تعوي في كل مكان .

وحينما عم الليل أرجاء الغابة كان يبدو أن والده قد رحل لكي يكمل ابنه تلك الطقوس وحده ، وكان الصبي شانكر خائفًا من أن يهاجمه أي حيوان مفترس أو يسمه ثعبان ولكنه كان لا يستطيع  أيضًا أن يزيل العصابة التي على عينيه  لكي يكمل الطقوس .

وأخذ شانكر يفكر بأنه لن يستطيع أن ينقذ نفسه إذا هاجمه أي حيوان  ، وبرغم خوفه الشديد حاول الاسترخاء بصعوبة وجلس دون أن يزيل العصابة التي على عينيه ، لأنه كان يعلم أنه سيكون رجلاً في قبيلته إذا نجا من تلك الليلة العصيبة .

وعندما بدأت الشمس بالبزوغ بدأ يشعر الصبي بدفء أشعة الشمس وهي تنعكس على وجهه ، فقام بإزالة العصابة من على عينيه وعندما نظر حوله رأى والده يجلس بجواره على جزعٍ أخر فوق الشجرة ، فنظر لوالده في تعجب وقال له : أتجلس هنا طوال الليل بجواري وأنا لا أراك ! ؟

فقال والده : نعم كنت أجلس على الجزع أراقبك هنا لكي تصبح رجلاً ابني العزيز ، فنحن دائمًا نشعر بالوحدة والعزلة بدون عائلاتنا وأصدقائنا ، ولكنهم دائما متواجدين حولنا حتى لو شعرنا أننا جميعا وحدنا ولا يوجد أحد بجانبنا ، فيجب علينا أن نتذكر أن الله معنا دائمًا فهو يرعانا ويحفظنا دون أن نراه .

القصة مترجمة عن :
Leagend of Cherokee indias