قصة بداية التصميم الجرافيك

بدأ التصميم الجرافيكي مع تدوين الإنسان القديم للأحداث التي مرت عليه من خلال النقش على جدران الكهوف ومع تطور الحضارة تم استخدامه للنقش على جدران المعابد والقصور وتزيين الملابس والأواني والمفروشات وغيرها فقد انجذب البشر منذ انطلاق الحضارة الإنسانية للتصميم وتنوعت استخداماته في الزينة وفي التصميم المعماري والهندسي وفي نقش القطع المعدنية والنقوش على جدران المعابد والرسائل والشعارات والعلامات التجارية وغيرها .

تعود أو رسومات تم العثور عليها في كهف لاسكو بالقرب من مونتيجناك في فرنسا تم اكتشاف جدراية بالصدفة من قبل أربعة مراهقين يلاحقون كلبهم ليجدوا نفسهم داخل كهف يحتوي على عدد من الجدرايات لعصور ما قبل التاريخ كانت الجدرايات عن الحيوانات تستعرض الفن في فترة العصور الحجرية القديمة ، وقام عالم الأثار الفرنسي هنري إدوارد بروسبار برويل بدراسة تلك الرسومات والتي كانت تحتوي على مزيج من الحيوانات والرموز حوالي 1500 نقش .

كانت تلك الرسوم تعبر عن تفاصيل دقيقة جدًا لعدد من الحيوانات المتنوعة مثل الأبقار والخيول والغزلان مع رسومات لمخلوقات أسطورية ورسمه واحدة فقط تعبر عن الإنسان قال العالم أن الكهف كان مستخدمًا لأداء الطقوس والشعائر الدينية تم افتتاحه امام الزائرين عام 1948م واغلق عام 1963م وتم إعادة افتتاحه ثانية عام 1983م ، وظلت الرسوم هكذا حتى تم اختراع الأوراق في العام 105 قبل الميلاد من قبل الصينيين حيث تشير السجلات التاريخية أن أفضل أنواع الأوراق كانت في عهد الإمبراطور الامبراطور تساي لون .

ولكن مع الوقت اتضح أنه تم اختراعه قبل هذا التاريخ بمائتي عام فقد تم العثور على أوراق تحت أنقاض مدينة شوان تشيوان شي الواقعة في الشمال الغربي للصين ، تم صناعته في فترة حكم الإمبراطور فو هوو مع اختراع الورق كانت نقلة نوعية في فن التصميم الجرافيكي فقد مهد ذلك لنقل التصاميم على الأوراق بديل من الجلود والعظام والأحجار .

في فترة الحضارة الإسلامية تطورت الرسوم بشكل كبير شملت الرسوم الهندسية والزخارف النباتية ، ورسم آيات القرآن الكريم بعيدًا عن الحيوانات والرسوم والنقوش المتعارف عليها في فترات قبل الإسلام .

ومع دخول الطباعة في أوروبا كانت الكنيسة المسيطرة على نسخ الكتب تم إنشاء مصنع للورق فابرينو بإيطاليا عام 1227م وأصبح يتم إنتاج الأوراق بكميات ضخمة مما شجع الناس لاستخدامه والرسوم عليه .

ومع ظهور المطبعة على يد يوهان غوتينبرج في القرن الخامس الميلادي كان الثورة الأولى في عالم التصميم الجرافيكي وكان هو شرارة بداية علم الاتصال البصري ومع بداية الثورة الصناعية في أوروبا عام 1760م تم تطوير فنون التصميم الجرافيكي وأتيحت الفرصة لدخله في العديد من المجالات وانتشر الرسوم الجرافيكي في أوروبا على نطاق أوسع حتى قام العالم تشارلز ستانهوب عام 1800م باستخدام الحديد بدلًا من الخشب لتحسين جودة المنشورات الورقية تحسنت الإنتاجية بشكل كبير .

وظلت التصميم الجرفيكي هكذا حتى ظهر الحاسوب حتى اخترع العالم دوجلاس إنجلبرت فأرة الحاسوب عام 1969م وكان هذا هو بداية الطريق لتصميم الجرافيكي الإلكتروني المعتمد على تقنية الحاسوب ، حتى أصدرت شركة آبل عام 1984م حاسوب ماكينتوش وكان هو أول حاسوب تجاري يحتوي على رسومات نقطية وكان بمثابة ثورة حقيقية في هذا المجال .

وتم إصدار أول نسخة من برنامج الفوتوشوب عام 1987م على يد الأخوة توماس وجون نول وتم إطلاق الإصدار الأول عام 1990م وكان البرنامج مصمم للتلاعب بالصور وظل التصميم الجرافيكي يتطور مع تطور البرامج المخصصة له التي تخصصت فيها شركة أدوبي عبر تاريخ طويل من التطوير والتعديل ..