قصة برنامج يوسي ماس

إن طفل اليوم هو الرجل المستقبلي الذي من المُنتظر أن ينهض بمجتمعه ؛ لذلك تهتم المجتمعات ببناء طفل مُتعلم يعتمد على ذكائه وقوة ملاحظته ، ومن أجل ذلك تم تأسيس العديد من أماكن تأهيل الأطفال لمختلف المهارات ؛ وكذلك أقيمت العديد من المسابقات والبرامج التي تساعد الطفل على تنمية قدراته العقلية .

يُعتبر برنامج الحساب الذهني أو المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني ؛ الشهير باسم برنامج يوسي ماس ؛ واحدًا من البرامج المهمة ؛ التي تجعل الطفل يفكر في نتائج العمليات الحسابية دون استخدام آلة حاسبة ؛ وبذلك يتم تعزيز ثقة الطفل بنفسه وهدم حاجز الخوف الذي قد يكون موجود بداخله من مادة الرياضيات .

يعمل برنامج يوسي ماس على تطوير القدرات التعليمية عند الطفل من سن 4 سنوات وحتى 12 سنة ؛ ليصبح هؤلاء الأطفال لديهم القدرة الأكثر على تخطي الضغوط الناتجة من الامتحانات ؛ كما تُمكنهم من التفوق في جميع المواد ؛ وذلك لأنهم يتمتعون بقوة الذاكرة والثقة بالنفس القدرة على الإبداع والاستيعاب السريع .

تم تطوير برنامج الحساب الذهني في ماليزيا ، ومنذ عام 1993م استطاع ذلك البرنامج أن يحقق تفوقًا عالميًا كبيرًا جدًا في تنمية قدرات التفوق بالحياة الأكاديمية لملايين من الأطفال الذين وفدوا من عدة بلاد للالتحاق بالبرنامج منها بلاد الخليج العربي ؛ ومصر ؛ وأستراليا ؛ والولايات المتحدة ؛ والمملكة المتحدة ؛ وكندا .

يعتمد البرنامج على الخلط بين المفهوم الصيني الذي كان متداولًا في القِدم وبين الأبحاث العلمية المتطورة لتحقيق العمليات الحسابية بشكل سريع ودقيق ؛ عن طريق استخدام آلة بسيطة يُطلق عليها اسم العدّاد أباكوس ؛ وهو أداة حساب صينية معروفة من القرون الوسطى ، ويتم استخدامه لتدريب الأطفال من أجل تنمية قدراتهم الذهنية وتنشيط ذاكرتهم وتحفيز عقولهم .

يتم تدريس كورس البرنامج على عشرة مراحل ، وتكون البداية بتدريبهم على استخدام العدّاد ؛ وبعد ذلك منحهم الدروس الخاصة بعمليات الجمع والطرح ، ثم يبدأ استخدامهم العدّاد في التراجع بشكل تدريجي ؛ ليستخدم الأطفال أيديهم في إتمام العمليات الحسابية والوصول إلى الحل الصحيح .

يصبح الأطفال بذلك البرنامج لهم مقدرة أكثر على القيام بالعمليات الحسابية بشكل أسرع من الحاسب ؛ حيث يقومون بحساب عمليات تخص الجمع والطرح لأعداد تتكون من عشرة أرقام ؛ وتتم في عشرة خطوات وبدقة شديدة ؛ ويتم استغراقهم لمدة زمنية تقل عن الدقيقة ، وهناك أطفال تتميز بالسرعة العالية ؛ مما يجعلهم يتمكنون من جمع عشرة صفوف في عقولهم تتكون من 12 رقم خلال مدة قليلة جدًا تصل إلى ثلاثين ثانية .

يقوم البرنامج بتعليم الأطفال عملية القسمة خلال المرحلة الخامسة ، كما يتم التمهيد لتعليمهم عملية الضرب في المرحلة السابعة ، وقد حقق الأطفال نجاحًا عظيمًا من خلال برنامج يوسي ماس في زيادة ميلهم إلى مادة الرياضيات وزيادة قدراتهم الذهنية .