قصة الصحفي جوزيف بوليتزر

جوزيف بوليتزر هو أحد أشهر الصحفيين والناشرين الأمريكيين ، والذي ارتبط اسمه بالجائزة الأشهر في عالم الصحافة “جائزة بوليتزر ” وأيضًا ارتبط اسمه بمصطلح “الصحافة الصفراء” .

قصة حياته :
ولد جوزيف بوليتزر في المجر في 10 أبريل 1847م ، ونشأ في بودابست ، ولكنه كان يسعى للالتحاق بالسلك العسكري ، لذلك عندما بلغ السابعة عشر من عمره غادر المجر وحاول أن ينضم للجيش في النمسا وفرنسا وبريطانيا ، ولكن في كل مرة كان يتم رفضه بسبب ضعف بصره ، ولكن في النهاية نجح في الانضمام إلى الجيش الأمريكي كمتطوع ، وشارك في صفوف جيش الاتحاد خلال الحرب الأهلية الأمريكية .

وبعد فترة قصيرة من الحرب استقر في ولاية ميسوري ، وأصبح مواطنًا أمريكيًا ، وفي عام 1868م واستطاع أن يحصل على وظيفة مراسل لصحيفة ألمانية يومية ، وبعد حوالي خمسة سنوات استطاع أن يشتري حصة في نفس الجريدة ، ولكنه سرعان ما قام ببيعها ليحصل على أرباح مقابل البيع .

وسرعان ما انخرط بوليتزر في عالم السياسة وشارك في تأسيس الحزب الجمهوري الليبرالي في ولاية ميسوري ، كما فاز بمقعد عن الحزب في المجلس التشريعي لولاية ميسوري ، ثم تم اختياره رئيسًا للجالية الألمانية في سانت لويس .

وفي عام 1874م اشترى بوليتزر صحيفة “ستاتس زيتنج ” وهي صحيفة ألمانية أيضًا تصدر في سانت لويس ، ثم أسس صحيفتين بعد ذلك وهما ذا بوست و سانت لويس ديسباتش ، وبعد ذلك قام بدمجهما معًا تحت عنوان بوست ديسباتش .

ولكن في عام 1882م شاركت جريدة بوليتزر في شن هجوم صحفي عنيف ضد أحد خصومه السياسيين ، وقد أدى ذلك لوفاة الخصم ، وقد أدى ذلك لشن هجوم عنيف على بوليتزر في سانت لويس ، لذلك قرر أن يتجه إلى نيويورك ليمارس مهنة الصحافة هناك ، وقام بشراء جريدة مسائية تسمى العالم ، ولأن المنافسة في نيويورك كانت كبيرة بين الصحف ، وخاصة مع الصحفي والناشر ويليام هيرد صاحب جريدة نيويورك مورنينج جورنال ، فقد لجأ بوليتزر إلى ابتكار أساليب صحفية جديدة .

ومن تلك الأساليب ابتكار الرسوم الهزلية التوضيحية ، وأساليب الدعاية الصارخة وعمل حملات صحفية لكشف أسرار وفضائح الخصوم السياسيين ، كما أدخل صفحات خاصة عن الأزياء والرياضة ، مما جعل الناس تقبل على شراء الصحف ، وقد تنافس هو وهيرد على نشر الأخبار المثيرة مما أدى لظهور مصطلح جديد في عالم الصحافة وهو الصحافة الصفراء .

ولكن في نهاية حياته ازداد ضعف البصر لدى بوليتزر ، فتقاعد عن الكتابة الصحفية ، ولكنه ظل يشرف على تحرير صحيفة العالم وقد توفي في 29 أكتوبر عام 1911م في ولاية كارولينا الجنوبية ، وعند فتح وصيته وجدوه قد طلب أن يتم تأسيس كلية للصحافة في جامعة كولومبيا ،وبالفعل تم تأسيسها عام 1912م ، كما طلب في عام أن تقوم الجامعة بمنح جائزة سنوية للمتفوقين في مجال الصحافة والأدب والموسيقى ، وهي جائزة بوليتزر ، وبالفعل يتم منح الجائزة في شهر مايو من كل عام  منذ عام 1917م وحتى اليوم .