قصة نجاح فرانكلين مارس

من منا لا يعشق شكولاتة مارس الشهيرة ، ذات المذاق المميز اللذيذ ، بل ومن منا لا يحب شكولاتة سنيكرز وشكولاتة تويكس ، بالتأكيد لا يوجد ، وتعود تلك النكهات اللذيذة في الشكولاتة إلى السيد فرانكلين مارس Franklin Clarence Mars ، صانع شكولاتة مارس الغنية عن التعريف .

قصة ابتكار شكولاتة مارس :
ولد فرانكلين كلارنس مارس في هانكوك بمينيسوتا عام 1882م ، وكان فرانكلين كلارنس مارس طفل مصاب بمرض شلل الأطفال ، ومنعته إعاقته تلك من اللعب مع أصدقاؤه ، فأصبح يلزم المنزل لساعات طويلة بل ولأيام عديدة ، حتى دراسته تمت في المنزل ، مما عانى من الوحدة والفراغ ، لكن حقًا من رحم المعاناة يولد النجاح .

ظلت حركة فرانكلين كلارنس مارس محدودة بسبب إعاقته تلك ، وكانت والدته وتدعى ألفا Alva تعمل في صنع الشكولاتة المنزلية ، وكانت تقوم ببيعها لتوفير المال اللازم لمعيشتها هي وابنها فرانكلين كلارنس مارس ، خاصة بعد وفاة والده ، وشعرت ألفا أن ابنها فرانكلين يعاني من الوحدة والفراغ ، فطلبت منه أن يساعدها في صنع الشوكولاتة .

في البداية رفض فرانكلين أن يمارس مهنة صنع الشوكولاتة ، لكن بعد إلحاح شديد من والدته وافق أن يشاركها في صنع الشوكولاتة ، وبعد وقت قليل احترف المهنة ، وفي يوم من الأيام اقترح الطفل فرانكلين مارس على والدته أن تقوم بالتجديد ، وطلب منها إضافة بعد النكهات إلى الشوكولاتة .

لم تلقى تلك الفكرة إعجابًا من ألفا والدة فرانكلين ، خاصة وقد اعتاد زبائنها على مذاق تلك الشوكولاتة التي تقوم بصنعها لسنوات عديدة ، فخشيت من أن تضيف نكهات تغير من مذاق الشوكولاتة التي اعتادت عليها ، فتقل شعبيتها ويقل عدد زبائنها ، ومرت الأيام وتزوج فرانكلين مارس وقرر أن ينفرد بعمله بعيدًا عن والدته .

قام فرانكلين مارس بإضافة بعض النكهات على الشكولاتة ، وأضاف بعض التفاصيل الجديدة مما زاد الإقبال عليها ، وظلت زبائنه تنتظره لتشتري منه تلك الشكولاتة المميزة ذات النكهات المختلفة ، حتى في عام 1911م قرر فرانكلين مارس أن يفتتح مصنع صغير لصناعة الشكولاتة ، وكان معه 400 دولار فقط .

بدأ مصنعه الصغير داخل مطبخ منزله ، وبمساعدة زوجته بدأ يطور نكهات الشكولاتة فأضاف جوز الهند والفستق للشكولاتة ، واعتمد هو وزوجته على ذلك المصنع كمصدر للرزق ، وكان ذلك المصنع في بلدة تاكوما بواشنطن ، وعندما افتتح ذلك المصنع كان عمره لم يتجاوز التاسعة عشر عام ، وأشتهر بقوالب شكولاتة مارو Maro Bar

وفي عام 1920م انتقل فرانكلين مارس مع عائلته وابنه إلى مسقط رأسه في مينيسوتا ، وبدأ بمساعدة ابنه فورست إدوارد مارس Forest Edward Mars على افتتاح مصنع آخر للشكولاتة ، وساهم ابنه في إضافة نكهات أخرى مميزة للشكولاتة وظلت أنواع عالمية حتى الآن ، ومنها إضافة الحليب إلى الشكولاتة ، وصنع شكولاتة ميلكى واى Milky Way التي كان أول إنتاج لها عام 1923م .

وفي عام 1930م ابتكر فورست فرانكلين مارس نكهة الفول السوداني والنوجا مع الشكولاتة وهي شكولاتة سنيكرز المشهورة ، أما في عام 1941م تم ابتكار شكولاتة M&M ، وشكولاتة مارس بنكهة الكراميل وكريات الشكولاتة مالتزرز ، وأصبحت شركة مارس Mars CO شركة عالمية في صناعة الشوكولاتة ، وحققت الشركة أرباح خيالية ففي عام 2007م قدرت ارباح الشركة بنحو 25 مليار دولار ، وفي عام 2010م وصلت أرباح شركة مارس المتحدة إلى 30 مليار دولار .

كما وصفتها مجلة فوربس كخامس أكبر شركة في مجال القطاع الخاص على مستوى العالم ، والآن يقع مقر الشركة في فيرجينيا ، ويصل عدد موظفيها إلى 70 ألف موظف .