قصة أوراق متناثرة

في إحدى القرى الصغيرة كان هناك رجل كبير في السن يدعى ماركو ، كان يعيش بجوار شاب صغير يسمى ستيفين ، وعلى الرغم من فارق السن بينهم كان العجوز لسبب ما لا يحب ستيفن ، وينشر عنه الشائعات حتى ذاع في القرية كلها أن ستيفن لص .

لم يكن ستيفن يعير كلام العجوز أي اهتمام لأنه رجلٌ كبير ، ولكن ذات يوم وقعت سرقة بنفس الحي الذي يعيشان فيه ، فشك الجميع في ذلك الشاب بسبب تلك الشائعات التي كان يروجها ماركو العجوز ، ونتيجة لذلك تم اعتقال ستيفن وتقديمه للعدالة .

وبعد بضعة أيام من التحقيق وجدت الشرطة أن هذا الشاب بريئ ، فتم إطلاق سراحه والإفراج عنه ، ولكن كان ستيفن يشعر بالإهانة الشديدة بسبب ما حدث له من قبل جاره العجوز ماركو ، فقرر الشاب أن يرفع دعوى  قضائية ضده ، وبالفعل قام برفع دعوى قضائية أمام المحكمة ، يتهمه فيها بتلويث سمعته ونشر شائعات كاذبة عنه .

وفي يوم المحاكمة حضر العجوز ماركو أمام القاضي ، وسأله القاضي عن أقواله في الاتهامات الموجهة إليه من قبل الشاب ستيفين ، بأنه أساء لسمعته ونشر عنه أخبار كاذبة مدعيًا أنه سارق ، فأجاب العجوز : أن ما قاله مجرد كلام لم يضر به أحد .

ففكر القاضي قليلًا ، وقبل أن يصدر الحكم في القضية ، قال لماركو العجوز ، اليوم قبل مغادرتك لقاعة المحكمة قم بكتابة كل ما قلته في حق الشاب ستيفن على هذه الأوراق ، ثم  قم بتقطيعها إلى قطع صغيرة ، وخذها معك في طريق عودتك إلى المنزل ، ثم ارمي تلك الأوراق أنت سائر وغدًا سيكون موعدنا لسماع الحكم .

فعل العجوز مثلما أمره القاضي ، وقطع الأوراق إلى قطع صغيرة ثم رماها في طريق عودته لمنزله ، وفي اليوم التالي حضر بقاعة المحكمة ووقف أمام القاضي ، فقال له القاضي قبل أن أصدر حكمي ، أريد منك أن تفعل شيئًا واحدًا ، فسأله العجوز ماركو عن هذا الشيء ؟

فأجاب القاضي قائلًا : يجب عليك الخروج وإحضار كل تلك الأوراق المتناثرة التي ألقيتها أمس في طريق عودتك لمنزلك ؟ صدم العجوز وقال للقاضي لا أستطيع أن افعل ذلك ، لقد نثرتها الرياح بعيدًا ولا يمكنني العثور عليها بعد الآن ، فأجابه القاضي قائلًا : فعلت الرياح كما فعلت أنت .

فعندما تنشر الشائعات بنفس الطريقة عن شخص ما ، فأنت تدمر شرفه وسمعته ومهما فعلت لن تكون قادرًا على إصلاح ما حدث ، فأدرك العجوز ماركو خطأه وطلب الصفح والمغفرة من الشاب ستيفن على ما فعله في حقه دون وعي .

القيمة الأخلاقية المستفادة من القصة :
لا تلوم أي شخص دون معرفة الحقيقة ، لأن كلماتك قد تلوث سمعة الآخرين دون أي خطأ منهم أو حتى تدمر حياتهم ، فالكلام الطيب الذي يخرج من اللسان سوف يرد إليك بطيب والخبيث سوف يرد بخبيث ، فكل ما تزرعه يومًا سوف تحصده .

القصة مترجمة عن Pieces of paper