قصة قرية البطيخ

في قرية من قرى الهند الجميلة الموجودة  في غوا كانت تكثر زراعة البطيخ ، وكان المزارعون ينظمون في نهاية كل موسم حصاد من كل عام ، مسابقة بين الأطفال الصغار في تناول البطيخ حيث يقومون بدعوة الأطفال من جميع أنحاء القرية كتقليد وعرف متبع لإدخال البهجة على نفوس الصغار .

وكان أحد المزارعين القائمين على هذه المسابقة يقوم كل عام باختيار أفضل البطيخ ليعطيه للأطفال ، ولكن كان يشترط عليهم عدم إلقاء البذور ووضعها في وعاء ، واعتاد راج أن يشارك في تلك المسابقة الجميلة حتى كبر وذهب للدراسة بالجامعة .

وبعد سبع سنوات أتم راج دراسته وعاد إلى قريته وهو في شوق ، لكل ذكرياته الجميلة هناك وبينما هو يمشي في السوق ، أخذ يبحث عن البطيخ الذي يحبه واعتاد أن يأكله ولكنه لم يكن موجود ، لقد تغير كل شيء البطيخ الذي كان بالسوق كان صغير جدًا وليس بالجودة المعهودة .

ولما سأل عن المسابقة التي كانت تقام هناك منذ سبع سنوات ، علم أنها مازالت موجودة ولكن لم يعد يديرها المزارع نفسه ، فقد تغير الحال وتولى ابنه أمور الزراعة والحصاد ، ولم يلغي المسابقة ولكن ظل يعقدها حتى الآن مع فرق صغير ، فقد أدرك ابن المزارع أن البطيخ الجيد والكبير يجلب سعرًا أكبر في السوق ، فكان يأخذ البطيخ الكبير ليبيعه وما يتبقى من بطيخ صغير يتركه للمسابقة .

واستمر هذا الشيء يحدث عامًا بعد عام ، حتى انتهى أفضل البطيخ من القرية كلها ، فقديما كان المزارعون يأخذون بذور البطيخ التي يجمعها الأطفال في الوعاء ، ويزرعونها ثانية وبذلك يحصلون على أفضل بطيخ من تلك البذور الجيدة .

أما حينما تولى ابن المزارع الأمر وخصص للمسابقة البطيخ الصغير ، كانت البذور المتبقية منه رديئة ولا تعطي سوى بطيخ صغير ، وفي كل عام كان يسوء محصول البطيخ حتى انتهى أفضل البطيخ من القرية كلها بعد سبع سنوات فقط .

القيمة الأخلاقية المستفادة من القصة :

يتغير جيل الإنسان بعد 25 عامًا على وجه التقريب ، فمن كان طفلًا في عمر سنة يصير شابًا في عمر الزهور ، ومن كان شاب يصير رجلًا ومن ثم كهلًا في نفس المدة ، ولكننا رغم ذلك نحتاج لـ 200 عام حتى نفهم ما هو الخطأ الذي يتفاقم جيلًا بعد جيل .

هل الخطأ في نظام التعليم أم تغيير التقاليد القديمة دون نظام وفهم لمعناها وقيمتها ؟ بالطبع للتغيير أهمية كبيرة ولكن علينا أن نعرف أولًا لماذا نغير ، وهل هذا التغيير سينقلنا للأفضل أم أنه سيعود بنا إلى ما هو أسوأ .

القصة من الأدب الهندي :
مترجمة عن Story of Watermelon